الاثنين، 4 مايو، 2015

فوائد الزنجبيل


فوائد الزنجبيل









فوائد الزنجبيل :
له فوائد في الغثيان والقئ بعد العمليات الجراحية , حيث اثبتت احدى الدراسات ان 1 غم من الزنجبيل الذي يتم تناوله قبل ساعة من العملية الجراحية يخفف من نسبة الغثيان بما يعادل %38.


غثيان الحمل :
لدى الزنجبيل فعالية معروفة في الحد من غثيان الصباح عند الحوامل و لكن من المهم جدا عدم تناوله الا بعد استشارة الطبيب المختص , أما غثيان الصباح عند غير الحوامل أو دوار البحر , فلا يوجد اثباتات كافية لفعالية الزنجبيل فيهما .


الام الطمث :
اظهر الباحثون ان تناول( 250 غم 4 مرات يوميا لمدة ثلاث ايام ) من الزنجبيل خلال فترة الطمث (الدورة الشهرية ) يعادل مفعول مسكنات الالم كالايبوبروفين والميفامينيك اسيد في التخفيف من الامها .


الم المفاصل :
اثبتت احدى الدراسات ان تناول 250 مغ 4 مرات يوميا من الزنجبيل يخفف من الم مفصل الركبة بعد 3 أشهر من العلاج , وفي دراسة اخرى جمعت بين الزنجبيل ونوع اخر يسمى بالخولنجان (احدى فصائل الزنجبيليات) أنهما يخففان من الم المفاصل الناتج من الوقوف او الم المفاصل بعد المشي .


اعراض الجهاز التنفسي :
يساعد الزنجبيل في التخفيف من اعراض البرد والسعال فهو يعمل على توسيع الشعب الهوائية و تهدئة بعض اعراض الحساسية.

لا تأخذ الزنجبيل اذا كنت تعاني مما يلي :
أمراض الدم :
اذا كنت تعاني من احدى امراض الدم مثل (فقر الدم , سرطان الدم , الثلاسيميا , الهيموفيليا (نزف الدم الوراثي) , الخ ) فان تناول الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف في مثل هذه الحالات , وايضا تناول بعض الادوية التي تمنع تجلط الدم مثل ( اسبيرين , كلوبيدوجريل, ديكلوفيناك , ايبوبروفين , وارفارين , نابروكسين , وغيرها من الادوية المميعة للدم . – السكري : يفضل عدم تناول الزنجبيل لدى مرضى السكري فهو يعمل على خفض مستوى السكر في الدم .

 أمراض القلب :
لا ينصح الخبراء بتناول الزنجبيل للأشخاص الذين يعانون من امراض القلب حيث ان بعض الحالات زاد الوضع سوءا لديها جراء تناول جرعات عالية منه .

فوائد الزنجبيل الطازج (الأخضر)

بالإضافة إلى الفوائد الغنيّة في نبات الزّنجبيل السابقة الذِكر في الأعلى ، هناك فوائد أخرى مهمّة منها:

الزيوت الموجودة في الزنجبيل تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
يعالج الزّنجبيل آلام المعدة .
يعالج الإسهال الناتج عن البرودة في الجو
يخلّص المصاب بالكحّة وتراكم البلغم من هذا الضرر.
يقوم الزّنجبيل بتطهير الأمعاء والجهاز الهضمي وحمايتهما من التسمّم من الأغذية.






المصدر : المسافر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون